أخبار الشرطة

تعلن الإدارة العامة للأمن الوطني ( إدارة التكوين والتشريع والهيئات تحت الوصاية ) للمترشحين لتلاميذ وكلاء الشرطة ، أنهم مدعون لمراكز الامتحان عند الساعة السابعة والنصف صباحا يوم 04 أغسطس 2019 م 

تعلن الإدارة العامة للأمن الوطني عن اكتتاب 300 وكيل شرطة وذالك في الفترة المتدة مابين 20 مارس وحتي 5 أبريل سنة 2019 .

وتكون مراكز الاستقبال بثلاث ولايات من خلال الإدارات الجهوية التالية :

الإدارة الجهوية بالعيون. الحوض الغربي.

الإدارة الجهوية بألاك البراكنه .

الإدارة الجهوية بأطار ءادرار .

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السيد وزيرا لداخلية و اللامركزية

السادة الوزراء

السيد الفريق قائد الأركان العامة للجيوش المساعد

السيد رئيس المحكمة العليا

السيد المدعي العام لدي المحكمة العليا

السادة قادة الأركان

السادة الولاة

السادة وكلاء الجمهورية

السيدة رئيسة المجموعة الحضرية

السيد حاكم تفرغ زينة

السيدة عمدة تفرغ زينة

أيها المدعوون الكرام

أيها السادة و السيدات

أيها الضباط و ضباط الصف و الوكلاء

 

 

 

 

تخلد الشرطة الموريتانية اليوم .  علي غرار شقيقاتها في الوطن العربي.

الذكري الواحدة و الثلاثين لعيد الشرطة العربية.

وبهذه المناسبة , أتقدم بأحر الأماني وأخلصها إلي كافة أفراد الشرطة الوطنية

ضباطا وضباط صف و وكلاء..

أيها السادة و السيدات

أيها الضباط وضباط الصف و الوكلاء

يأتي هذا اليوم في ظروف إقليمية  ودولية يطبعها العنف وعدم الأستقرار بسبب الإرهاب و الجريمة المنظمة ..

وبتوجهات سامية من فخامة رئيس الجمهورية . وضعت الحكومة إستراتجية أمنية متكاملة للوقاية من هذه المخاطر و التصدي لها . فأصبحت بلادنا تنعم بالأمن و الأستقرار.

 وفي هذا الإطار, ظلت الشرطة الوطنية شريكا فاعلا لجميع أطراف العملية الأمنية. سواء تعلق الآمر. بالعدالة أو الهيئات العسكرية والأمنية المختصة, للقيام بدورها في الوقاية من الجريمة ومكافحتها.

وإضافة إلي التحديات الأمنية الخارجية , فقد تضاعفت التحديات الداخلية بظهور جرائم جديدة ناجمة عن تمدد المدن و تزايد ساكنتها .

ورغم هذه الظروف المساعدة علي تنامي الجريمة , سجلت الشرطة الوطنية  نجاحات باهرة في مكافحة الإرهاب والمخدرات والهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر وجرائم القتل والاغتصاب والسرقة....وغيرها

وقد أدت هذه الجهود المتواصلة إلي تراجع كبير في نسبة الجرائم المسجلة هذه السنة

أيها السادة و السيدات

أيها الضباط وضباط الصف و الوكلاء

 

لقد عرف قطاعنا هذه السنة زيادة و توسعا في جميع المجالات المرتبطة بالموارد البشرية و المعدات و البنية التحتية و أيضا بالتكافل الاجتماعي ,

فعلي مستوي الموارد البشرية, اكتمل تكوين مائتي (200) وكيل شرطة نهاية شهر سبتمبر الماضي. وبدأ حاليا اكتتاب خمسة وثلاثين (35 ) إطارا و خمسمائة (500) وكيل

و سيشكل هذا العدد الهام زيادة كمية ونوعية , من شأنها أن تتيح انتشارا أوسع و أداء أنجع.

وعلي مستوي المعدات. تم تزويد جميع الإدارات الجهوية بسيارات رباعية الدفع , لتمكينها من مراقبة مجالها بشكل أفضل.

وبخصوص البنية التحتية  .  تم إنجاز منشئات هامة من بينها , مسجد الشرطة ، مفوضية بوتلميت , مفوضية الجديدة 2 , مفوضية الميناء 3 , الفرقة الجنوبية الخاصة  بالقاصرين المتنازعين مع القانون , مركز إيواء الكلاب البوليسية .

كما تتواصل أشغال بناء الإدارة الجهوية في ولاية الحوض الغربي مفوضية العيون . المركز الصحي بعرفات, مفوضية دار النعيم 3 وسرية لحفظ النظام في ولاية نواكشوط الشمالية ,

كذالك تم ترميم عدد من المباني القائمة ‘ من بينها علي سبيل المثال . مفوضية عرفات1 . مفوضية تيارت 1 . السرية الثالثة لحفظ النظام .

وعلي المستوي الاجتماعي . تم تفعيل خدمات صندوق الشرطي . بحيث أصبح يلبي طلبات الأفراد الراغبين في قروض ميسرة وبشروط مريحة.

 

أيها الضباط و ضباط الصف و الوكلاء

 

 

في ختام كلمتي هذه . لا يفوتني أن أقدر وأشجع جهودكم المشهودة في حماية الوطن و المواطن . و أدعوكم إلي مزيد البذل و التضحية و الصرامة في سبيل حفظ الأمن و النظام وفرض احترام القانون,  وفاء لشعارنا الخالد. الشرطة في خدمة المجتمع .

 

 

 

أشكركم

 

والسلام عليكم ورحمة الله تعالي و بركاته .

خطاب المدير العام

السيد وزير الداخلية واللامركزية

السادة الوزراء

السيد رئيس المحكمة العليا

السيد المدعي العام لدي المحكمة العليا

السادة قادة الأركان

السادة الولاة

السادة وكلاء الجمهورية

السيدة رئيسة المجلس الجهوي

السيد حاكم تفرغ زينة

السيد عمدة تفرغ زينة

أيها المدعوون الكرام

أيها الضباط وضباط الصف والوكلاء ...

تخلد الشرطة الموريتانية اليوم عيد الشرطة العربية .

وتتزامن هذه الذكري مع تخرج دفعتين ، إحداهما من مفوضي وضباط الشرطة والأخري من وكلاء الشرطة .

وبهاتين المناسبتين السعيدتين ، فإنني أتقدم بأحر الأماني وأخلصها إلي كافة أفراد الشرطة الوطنية ، ضباطا وضباط صف ووكلاء .

السيد وزير الداخلية واللامركزية

أيها السادة والسيدات

أيها الضباط وضباط الصف والوكلاء،

لقد حققت الشرطة الوطنية هذه السنة نجاحات كبيرة في مكافحة الجريمة بشكل عام، وتمكنت من توقيف معظم مرتكبي الجرائم المسجلة ضد الأرواح والممتلكات، ما حدا بالمنظمة الدولية للشرطة ( الأنتربول ) إلي الاعتراف بمهنية الشرطة الوطنية من خلال اختيارها لتنظيم أربع عمليات مشتركة، ضد شبكات المتاجرة بالبشر والمخدرات و الأدوية المزورة .

·       ففي مجال المخدرات، تمكن المكتب المركزي لمكافحة المخدرات والمؤثرات النفسية من تفكيك عدد هام من شبكات التهريب والتوزيع، نجم عنها توقيف سبعمائة واثنين وعشرين (722) متهما، من بينهم مائتان وخمسة عشر (215)

كما تم ضبط وحجز خمسمائة وثلاثة وستين (563) كيلو غراما من المخدرات، وأربعة ءالاف وثلاثمائة واثنين وثلاثين (4332) قرصا من الحبوب المخدرة والمنشطة .

·       وفي مجال محاربة الهجرة السرية ضبطت المصالح المختصة خلال السنة الحالية خمسة ءالاف وواحدا وتسعين (5091) أجنبيا في حالة مخالفة لأنظمة الهجرة، وقد تم إرجاعهم إلي بلدانهم الأصلية .

 السيد وزير الداخلية واللامركزية

أيها السادة والسيدات

أيها الضباط وضباط الصف والوكلاء

لقد سجلنا هذه السنة زيادة في الموارد البشرية والبنية التحتية .

*فبخصوص المصادر البشرية ، تم اكتتاب ثلاثمائة (300) وكيل شرطة، تشرفون اليوم معالي الوزير علي حفل تخرجهم .

أما في مجال التكوين المستمر والتحسين من الخبرات ، فبفضل التعاون مع الشركاء ، جري تكوين عدد من المكونين محليا بينما تم إيفاد دفعات من الضباط وضباط الصف إلي بعض البلدان الشقيقة والصديقة بهدف الاستفادة من دورات متخصصة في مختلف مجالات عمل الشرطة .

·       وبالنسبة للبنة  التحتية  فقد اكتمل بناء مقرات جديدة هي:

-         الإدارة الجهوية لأمن ولاية كيدي ماغه،

-         مفوضية سيليبابي ،

-         مفوضية الشرطة في بابابي ،

-         سرية حفظ النظام في دار النعيم.

وفي ذات السياق، انتهت أعمال الترميم في مباني :

-         الإدارة الجهوية لأمن ولاية انواكشوط الغربية،

-         التجمع الخاص لسرايا حفظ النظام ،

-         مفوضية لعوينه في انواذيبو ،

-         حائط وبوابة المدرسة الوطنية للشرطة .

*وفي مجال المعدات ، تم اقتناء أربعين (40) سيارة رباعية الدفع من شأنها أن توسع من القدرة علي التدخل والانتشار.

* وفي مجال المعلوماتية ، سيتم بهذه المناسبة تدشين نظام معلوماتي يربط كافة الإدارات والمصالح في العاصمة، ويتيح تبادل المعلومات والمراسلات ، كما سيمكن من تسيير الأفراد والمعدات بشكل سريع وفعال.

* وعلي المستوي الاجتماعي ، سيقدم صندوق الشرطي ، اعتبارا من 31دجمبر الجاري ، إعانات للمتقاعدين يتم احتسابها علي أساس مساهماتهم في الصندوق.

السيد وزير الداخلية واللامركزية

أيها السادة والسيدات

أيها الضباط وضباط الصف والوكلاء،

في إطار جهودها الرامية إلي تغطية أمنية تشمل كافة التراب الوطني تعتزم المديرية العامة للأمن الوطني افتتاح مفوضيات جديدة في ولايات الترارزة ، لعصابة ، إنشيري وكوركول، وذالك ابتداء من السنة المقبلة بحول الله .

أيها الضباط وضباط الصف والوكلاء،

إن هذه الزيادة الكبيرة في العدد والعتاد لتبرهن بوضوح علي العناية الفائقة التي يحيط بها فخافة رئيس الجمهورية والحكومة قطاع الشرطة الوطنية.

وتتجلي هذه العناية في تزويد المديرية العامة للأمن الوطني بكل ما يلزمها لأداء مهامها المتعددة والمتجددة، بكل مهنية واقتدار.

وفي الختام ، أدعوكم إلي بذل المزيد من الجهد والتضحية في سبيل خدمة الوطن والمواطن، وإلي التزام الصرامة في تطبيق القانون والحفاظ علي الأمن والنظام ، كي تنعم بلادنا دائما وأبدا بالسكينة والاستقرار.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته

تخلد الشرطة الوطنية الموريتانية اليوم ، علي غرار شقيقاتها في الوطن العربي .الذكري الواحدة والثلاثين لعيد الشرطة العربية، وبهذه المناسبة ألقي السيد وزير الداخلية الموريتاني أحمدو ولد عبد الله كلمة قيمة وأكد وزير الداخلية واللامركزية . في كلمته بهذه المناسبة أن تخليد هذا اليوم يأتي في ظرف متميز بالنسبة لبلادنا التي أستوعبت بسرعة طبيعة المخاطر والتهديدات التي تتعرض لها المنطقة فتحركت بفعالية كبيرة لمواجهتها مما جعل موريتانيا ولله الحمد مثالا يحتذى به في هذا المجال بسبب النجاح الباهر الذي تحقق في مجال درء المخاطر وإبعاد التهديدات عن بلادنا.

وأضاف أن موريتانيا كانت سباقة إلى وضع استيراتيجية أمنية متكاملة ترتكز على الوقاية والاستباق والردع وذلك بفضل الله وبفعل الرؤية المتبصرة والارادة الحازمة لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، منطلقين في ذلك من مقاربة شاملة تؤمن بالترابط بين بعدي التنمية والأمن.

وقال الوزير مخاطبا قطاع الشرطة الوطنية:"إنني أدعوكم إلى بذل المزيد من التضحية والعطاء من أجل نشر الطمأنينة والسكينة بين المواطنين الذين يظل أمنهم غايتكم السامية وقد بذلتم من أجل ذلك تضحيات جسيمة لايفوتني هنا أن أشيد بها، فأتقدم بالشكر والعرفان لكل أفراد الشرطة الوطنية في مختلف أماكنهم وتخصصاتهم ومواقعهم على ما يبذلونه من تضحيات وما يعانونه من مخاطر في سبيل أن ينعم الوطن والمواطن بالأمن والأمان والمجتمع بالسكينة والاطمئنان".

كما ألقي السيد الفريق المدير العام للأمن الوطني محمد ولد مكت كلمة تحدث فيها عن عدة تدشينات من أهمها مسجد الشرطة قرب مدرسة الشرطة ، وبناء عدة مرافق حيوية منها مقر لفرقة القصر المتنازعين مع القانون في انواكشوط الجنوبية بعرفات ومفوضية بالمناء ومقر لفرقة الكلاب البولسية التابعة لأمن الدولة .سنذكر تفاصيل الخطابين ضمن التفاصيل التي سيتم نشرها بإذن الله قريبا.

FaLang translation system by Faboba